أخبار وتقارير

ارتفاع مفاجئ وغير معلن لأسعار الألبان في السوق المحلية و مسؤول في الغرفة التجاري يرجع الأسباب لارتفاع سعر المواد الخام عالميا

يمنات
ارتفعت أسعار الألبان والحليب ومشتقاتهما بصورة مفاجئة، في السوق المحلية خلال شهري مارس الماضي وأبريل الجاري إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث ارتفعت ما بين 15% و 35%، و هو ما سبب أعباء كبيرة على المستهلكين، باعتبار تلك السلع أساسية وضرورية جدا في حياة المواطن.
و أرجع مسؤولون في شركات منتجة ومنافذ توزيع، الزيادات السعرية الى ارتفاع كلفة الإنتاج بسبب ارتفاع كلفة الخدمات وأسعار بيع المواد الخام عالميا، وهو ما اضطر المنتجين والمستوردين إلى رفع الأسعار تماشيا مع المتغيرات العالمية، وحتى يتمكنوا من الاستمرار في سوق العمل.
و نقل موقع “26 سبتمبر نت” عن محمد محمد صلاح، نائب رئيس الغرفة التجارية و الصناعية بأمانة العاصمة لقطاع التجارة، إن هناك سلعاً استهلاكية شهدت ارتفاعا في أسعارها في السوق المحلية، في الآونة الأخيرة، نتيجة انعكاسات طارئة ناتجة عن ارتفاع عالمي في أسعار بعض المواد الخام والخدمات كقطاع الألبان ومشتقات الحليب وهو ما اضطر شركات التصنيع المحلية ومنافذ التوزيع داخل اليمن إلى رفع الأسعار محليا.
وأكد أن الارتفاع المفاجئ في أسعار المادة الخام والخدمات عالميا، اضطر أسواقا مجاورة لزيادة أسعار مستهلكيها في مشتقات الحليب والألبان من 14% إلى 50%، لتغطية تكاليف الإنتاج، حتى المنتجة لتصاب الشركات المنتجة بالإفلاس.
و أضاف: أن الأزمة الأوكرانية سببت هي الأخرى زيادة في أسعار القمح عالميا بنسبة 7% ، وأيضاً أدى نقص المعروض من بعض أصناف الأرز لارتفاع أسعاره عالميا إلى نسبة 20% ومع ذلك، فلا تزال أسعار الحبوب والقمح في السوق المحلية عموما، قرب مستواها الطبيعي في ديسمبر من العام الماضي.
ولفت صلاح إلى أن الغرفة التجارية تجري دراسة كاملة للزيادة السعرية للاطلاع على مدى توافق كلفة الإنتاج مع نسبة الزيادة السعرية في تلك المنتجات ومدى التزام بعض الشركات والمستوردين بنسبة الزيادة المتوافقة مع بيانات التوريد والإنتاج، وأنها ستقوم بمراجعة دورية للأسعار بعد مرور شهرين، لتعديلها وفقا لمتغيرات السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى